WMO Arabic Section

مرحبا بكم إلى منظمة الوساطة العالمية

 تعتبر منظمة الوساطة العالمية WMO منصة تعزز التفاهم القائم على الاحترام السلمي بين الثقافات. إننا نؤمن بأن “الوساطة هي مهارة اجتماعية محجوبة داخل كل واحد منا”. فباستخدام مصطلح الوساطة، إننا نريد منك أن تنظر إلى الوساطة على أنها ليست طريقة واحدة، بل هي على الأرجح مجموعة من الكفاءات والمهارات المتنوعة، من خلال تعزيز الحوار البناء والاحترام المتبادل في بيئة مسالمة بعيدا عن النزاع المسلح (والمعروف سابقا بـ” ثقافة السلام “)، بصورة تهدف إلى جعل الفرد يعيد التفكير من أجل تحديد وجهة نظر الشخص المقابل، ويزيد الوعي تجاه المفاهيم الاجتماعية والسياسية، بغية توصيل المعرفة التي قد تساعد في إيجاد حلول دائمة للنزاعات والتوترات الناتجة عن التفاعلات بين البشر، و/أو الدول و/أو المنظمات.

مرحبا بكم إلى منظمة الوساطة العالمية
اسمي هو يسرى حسونة، وأنا محامية وباحثة من فلسطين. لقد حصلت على درجة الماجستير في القانون الجنائي من جامعة النجاح في فلسطين، وفي مجال إدارة النزاعات والعمل الانساني من معهد الدوحة للدراسات العليا في قطر.اهتمامي الأساسي يتركز في مجال البحث القانوني لا سيما القانون الجنائي، إلا أن ما بدأ يثير اهتمامي أكثر من مجرد الوقوف أمام المحكمة هوالوسائل البديلة لحل النزاعات وتحديدا من خلال نهج العدالة التصالحية وذلك في أماكن النزاعات والحروب داخل حدود العالم العربي.لقد بدأت دراستي الأكاديمية بالتركيز على ظاهرة الاطفال الجنود في الدول العربية، وهي الظاهرة التي أراها قابلة للحل في حال وجدت الإرادة السياسية وبصورة تحمي مصلحة الأطفال أنفسهم والمجتمع المحيط بهم.خلال تواجدكم في منظمة الوساطة العالمية سأكون مسرورة بالعمل معكم بصورة مباشرة من خلال الإجابة على أسئلتكم واستفساراتكم، كما سأشارككم في رحلتكم التعليمية من خلال المواد التعليمية والكورسات التي نطرحها هنا.

Yousra Hasona

تدريب الخبراء عبر الإنترنت

هذا التدريب هو عبارة عن دورة تم تطويرها حديثا حول موضوع متعدد التخصصات للوساطة الواعية وإدارة النزاعات باللغة العربية. يوفر تدريبنا عبر الإنترنت المرونة وإمكانية الوصول للطلاب للدراسة بالسرعة التي تناسبهم. ويأخذ في الاعتبار نتائج البحوث الدولية المتعلقة بالفوائد المستدامة لتدريس الوساطة الشاملة. يركز برنامجنا التدريبي على فهم النزاعات، وخيارات حل النزاعات المختلفة والموقف الفردي للأشخاص. يتضمن إعدادها التربوي كل من التأمل الذاتي، وادخلات موضوعية، والدراسة العملية لوضع المحتوى موضع تنفيذ مباشر.

حاولنا تقليل الرسوم إلى أقصى حد ممكن وعرضها الآن بسعر100,00 يورو لجميع الفصول الخمسة، وهي في الواقع رسوم إدارية فقط. إذ أننا في منظمة الوساطة العالمية لا نريد فقد أن تتحدث عن إمكانية التغيير بل إننا ننوي بالفعل أن نكون هذا التغيير. فنحن نؤمن بأن كل شخص يجب أن يكون قادرًا على تطوير مهارات الوساطة المتيقظة وإدارة النزاعات وأن يكون له تأثير إيجابي وتحويلي على البيئة المباشرة. لذا فالأفضل أن يستفيد كل طالب من معلم شخصي يشرف على التقدم ويقدم ملاحظات فردية حول المهام.

تحتوي عملية التعلم التي توشك على تجربتها على هيكل من ثلاثة أجزاء لكل فصل، وهي: القسم الأول وهو التفكير الذاتي وانعكاس أفكاره حول موضوع الفصل، والقسم الثاني وهو المحتوى الرئيسي للفصل، والقسم الثالث وهو مهمة لكل طالب وتتمثل عموما في صورة كتابة مقال أو ورقة أكاديمية.

تقدم الدورة لمحة عامة أساسية عن الموضوعات والقضايا المتعلقة بالوساطة المتيقظة وإدارة النزاعات لا سيما:

اليقظة في الوساطة، الوساطة المتيقظة التطبيقية، تحليل النزاعات واكتشافها، الأزمات الشخصية – التواصل، التفكير النقدي – من النظرية إلى التطبيق.

وبالتالي، فإننا نزودك بالكمية اللازمة من المهارات والأفكار الأساسية للعمل في هذا المجال، حيث ستكون قادرا على فهم وتذكر واستخدام المهارات بالشكل المناسب. وبالإضافة إلى ذلك ستدرك أن المحتوى المقدم هو نقطة البداية لاكتشاف وإنشاء نسختك الفريدة من الموضوع في نهاية المطاف.

برنامج الشهادة: 75،00 يورو، التفكير والانعكاسات الذاتية، سهولة التعامل مع المحتوى، وجهات نظر مبتكرة، دروس خصوصية شخصية عبر الإنترنت، تأثير يهدف لتغير الحياة، نهج الشفاء الاجتماعي، الدعم عبر الإنترنت.

رسالتنا

إننا نحاول تزويد الأفراد وكذلك الأجيال القادمة بشكل عام بأدوات التفكير النقدي وكفاءات إدارة الصراع من خلال تقديم برامج تعليمية مبتكرة يمكن للجميع الوصول إليها. إذ أن الوصول إلى الجميع يعني بأن المفهوم التربوي مقبول وعملي لدى كافة الثقافات. لا يهدف التدريب العابر للحدود والثقافات إلى فرض النمط الغربي للوساطة التطبيقية على ثقافة أخرى، ولكنه يتعامل مع جوهر منطقي أو نقطة داخل الدائرة. وهو ما يندمج مع الخلفية الثقافية ولغة الطالب ويسمح له بأن يصبح محترفا بصورة فريدة من نوعها. وبهذه الطريقة، فإن منظمة الوساطة العالمية قادرة على تقديم التدريب الوحيد القابل للتحقيق في جميع أنحاء العالم والذي يحترم التنوع العالمي ويعمل به. فنحن نؤمن بأن " الجهل ليس خيارا مقبولا ".

الدعم 

يدعوك هذا القسم لاختيار طريقة معينة لدعم رؤيتنا ورسالتنا وأبحاثنا. تتمثل رؤيتنا في تمكين أكبر عدد ممكن من الأشخاص من الاستفادة من تدريبنا عبر الإنترنت من أجل غرس ثقافة الاحترام والحوار البناء. مهمتنا هي أن نكون بمثابة منصة للتبادل المهني والطموح للأفراد الداعمين للسلام، والذين يؤمنون بالتغيير الإيجابي داخل كل واحد منا. قد يمكّن بحثنا زوارنا من فهم الصراع وديناميكياته وحلوله المحتملة بشكل أفضل، وحقيقة كون التفكير النقدي هو مفتاح لمنع نشوب النزاعات.

إذا كانت هذه الأفكار تتماشى مع عقليتك وترغب في أن نستمر في ذلك، فأنت تحتاج ببساطة إلى تحديد مبلغ محدد لتحقيق البحث وإرسال الموضوع المحتمل أو المجال محل الاهتمام إلينا. ووفقا لذلك، سنشكل فريقا دوليا من الباحثين ونناقش الإجراءات المناسبة.

الرؤية، الرسالة، البحث

العالم بحاجة إلى دعمك، ساعد المحتاجين، أنت التغيير، ازرع السعادة، اترك إرثًا: (إبدأ اليوم).

رسالتنا

إننا نحاول تزويد الأفراد وكذلك الأجيال القادمة بشكل عام بأدوات التفكير النقدي وكفاءات إدارة الصراع من خلال تقديم برامج تعليمية مبتكرة يمكن للجميع الوصول إليها. إذ أن الوصول إلى الجميع يعني بأن المفهوم التربوي مقبول وعملي لدى كافة الثقافات. لا يهدف التدريب العابر للحدود والثقافات إلى فرض النمط الغربي للوساطة التطبيقية على ثقافة أخرى، ولكنه يتعامل مع جوهر منطقي أو نقطة داخل الدائرة. وهو ما يندمج مع الخلفية الثقافية ولغة الطالب ويسمح له بأن يصبح محترفا بصورة فريدة من نوعها. وبهذه الطريقة، فإن منظمة الوساطة العالمية قادرة على تقديم التدريب الوحيد القابل للتحقيق في جميع أنحاء العالم والذي يحترم التنوع العالمي ويعمل به. فنحن نؤمن بأن " الجهل ليس خيارا مقبولا ".

العضوية 

أن تصبح عضوا في منظمة الوساطة العالمية (وسيط، طالب، زميل) يعني حصول العديد من الأشخاص على إدراكهم وانجازهم المهني. إن كونك وسيطا وزميلا وناشط سلام في المنظمة هو أكثر بكثير من مجرد إدارة نزاع عائلي، أو بحث أكاديمي، أو التواجد في منطقة مشاكل ملموسة. بل إنه يعني مواجهة الصراع الهيكلي على جميع المستويات وزيادة الوعي فيما يتعلق بإساءة استخدام النوايا الحسنة للإنسان وضرورة تحقيق الوئام. فقط من خلال نشر الفهم والمهارات والمعرفة بكيفية تجنب الصراع سنكون قادرين على جعل الناس يدركون طبيعة العمليات الوطنية والدولية التي تقودها الحكومات والتي لها تأثير مباشر على حياتنا الخاصة. عندما تصبح عضوا مدرجا في المنظمة فإنك لن تحسن مستواك المهني فحسب، بل ستعبر بوضوح أيضا عما ترمز إليه رؤيتك العالمية، وبصورة خاصة إعادة التوازن إلى مجتمعنا ومنع تصاعد العنف في المستقبل.

ناشط سلام في منظمة الوساطة العالمية: عضوية مدى الحياة بـ 10,00 يورو، ملف شخصي مهني عام، الوصول إلى مركز مؤتمرات المائدة المستديرة، التفاعل مع النشطاء الأقران، سوق العمل الداخلي، تبادل الخبراء والخبرات، المشاريع العالمية، الدعم عبر الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وسيط في منظمة الوساطة العالمية: 10,00 يورو عضوية مدى الحياة، ملف شخصي مهني عام، الوصول إلى مركز مؤتمرات المائدة المستديرة، المشاركة النشطة في المشاريع الافتراضية، التفاعل مع النشطاء الأقران، محاضر فيديو محتمل، دعم عبر الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

زميل في منظمة الوساطة العالمية: 10,00 يورو عضوية مدى الحياة، ملف شخصي مهني عام، نشر مقالات على الموقع الإلكتروني، يمنح لقب باحث في المعهد، الوصول إلى مركز مؤتمرات المائدة المستديرة، متحدث في مؤتمرات .

ممثل لمنظمة الوساطة العالمية: 500,00 يورو، عضوية مدى الحياة، صفة كممثل لمنظمة الوساطة العالمية، ملف شخصي عام محترف، نشر المقالات، الوصول إلى مكالمات مؤتمر المائدة المستديرة، متحدث في مؤتمرات المائدة المستديرة، الوصول إلى المشاريع الخاصة لمندوبي منظمة الوساطة العالمية.

طالب لدى منظمة الوساطة العالمية : 75,00 يورو، يكون الدفع لمرة واحدة، توفير مواد تدريبية، توفير تدريب مبتكر عبر الإنترنت، توفير دروس خصوصية شخصية عبر الإنترنت، نشر مقالات على موقع المنظمة الالكتروني، الوصول إلى مكالمات مؤتمرات المائدة المستديرة.

عضو فخري في منظمة الوساطة العالمية : ،1000,00 يورو، عضو متميز، ملف شخصي عام محترف، نشر مقالات على الموقع الإلكتروني، يمنح صفة باحث، الوصول إلى مكالمات مؤتمرات المائدة المستديرة، متحدث في مؤتمرات المائدة المستديرة.

 

الكتاب  

“الوساطة المتيقظة وإدارة الصراع” – دليل التدريب الكامل

دليل التدريب الكامل: لا يهدف هذا التدريب عبر الحدود والثقافات إلى فرض النمط الغربي للوساطة الواعية على الثقافات الأخرى. يستحضر محتوى سلسلة كتب العمل هذه الخلفية الثقافية ولغة الطالب ويسمح له بأن يصبح محترفا بصورة فريدة تلائمه شخصيا. وبهذه الطريقة، يقدم هذا التدريب المحتوى الوحيد القابل للتحقيق في جميع أنحاء العالم والذي يحترم التنوع العالمي ويعمل من خلاله. إذا كان كل هذا يبدو صحيحا للطالب والقارئ المحتملين، فيبدو أنه من المثير أن تصبح وسيطا ناجحا وفعالا من خلال استكشاف المنطق الداخلي للوساطة الواعية. إذ يجمع المنهج بين وجهات النظر المبتكرة في اكتساب المعرفة وتطبيقها، حيث تتمثل الفائدة البارزة لهذا البرنامج في حقيقة أن المحتوى تم تصغيره إلى الحد الأدنى وتحويله إلى معرفة عملية للغاية وحاسمة ذات تأثير كبير. بموجب هذا، يمكن بسهولة تذكر جميع المعارف ووضعها موضع التنفيذ على الفور. تتعامل السلسلة الكاملة من الوثائق مع اليقظة في الوساطة، والوساطة المتيقظة التطبيقية، وتحليل النزاعات واكتشافها، والتواصل بين الأشخاص حول الأزمات، والتفكير النقدي – من النظرية إلى التطبيق.

بسعر € 10,00 اطلب / احجز نسختك الآن.